10 حقائق عن الحشرة الأكثر إزعاجا في الصيف ” البعوضة “

0

من لا يعرف زائر الصيف السنوي والذي يتخذ الجلد مستضافا له؟ ومن لم يعاني من قرصاته الكثيرة؟ البعوض هذه الحشرة المؤذية للنبات والإنسان والتي تسبب إزعاجاً لا يُطاق حين تؤرق ليالي الساكنين وتحرم الراغبين بالنزهات من الاستمتاع بنزهاتهم

فماذا عن البعوض؟



 البعوضة  : فصيلة من الحشرات, تتغذى “إناثها” على دم الإنسان. وهيَ من أكثر الحشرات الماصّة للدماء انتشاراً, وتحتاج إناثها لدم الإنسان لأنه ضروري لنضج البيوض, أما ذكورها تتغذى على عصارة 
النباتات ورحيق الأزهار.

image1.

– يُتوقع أن يكون تكاثر البعوض هذا العام نموذجياً, بسبب دفء فصل الربيع ورطوبته في مناطق معينة وهي شروط نموذجية لوضع البيض ونمو اليرقات.

image2

– ينمو البعوض في المياه الراكدة مثل مياه البرك والمستنقعات, ولا يُشترط أن تكون المياه كثيرة لذلك. كما أن الطقس الحار الرطب يشجع البعوض على إنتاج الكثير من البيض ويزيد من سرعة فقسه, ولا ننسى اتجاه المناخ العالمي العام نحو الارتفاع.

image3

– تقول الدراسات أن البعوض ينجذب لبعض الأجساد دون غيرها, حيث يمتلك واحد من عشرة أشخاص جاذبية عالية للبعوض, وذلك يتبع للتركيبة الكيميائية لمفرزات كل شخص.

4

– يُفضل البعوض الإفرازات الجلدية المؤلفة من بعض أنواع الحموض مثل حمض اليوريك, وينجذب إلى الأشخاص الذين يفرزون كميات زائدة منه على جلودهم, وكذلك تجذبه المواد التي تحتوي بطبيعتها على الكوليسترول.

image5

– يزداد البعوض بنسب هائلة في البلدان التي تعاني من سوء المستوى الصحي والخدمي في مناطقها المتنوعة وعدم الإصلاح الدوري للأعطاب في شبكات الصرف الصحي لديها. وتُعتبر مياه الصرف الآسنة المورد الأكبر لانتشار وتكاثر هذه الحشرات وتجعل البعوض ناقلا خطراً للأمراض والأوبئة المستفحلة.

6

– للوقاية من البعوض على مستوى الدول: الرشّ الدوري والنظافة في جميع المناطق المهمة والنائية منها, الرش الضبابي (رشّ المبيدات الخاصة ضمن المناطق السكنية),  ومعالجة بؤر البعوض وتجفيف المستنقعات ما أمكن, والصيانة الدورية لشبكات الصرف الصحي والعمل على تخفيف التلوث العام في الجوّ والمياه

Illustration about dengue fogging in Indonesia.

– لا تخف! في الحالات العادية والبلدان التي تنتشر فيها مبادئ الصحة العامة الرئيسية واللقاحات نادراً ما تكون قرصات البعوض خطرة فعلا.. حيث لا تسجّل حالات شكوى حقيقية منه في عموم البلدان العربية, ويبقى أثرها “الإزعاجيّ” فقط.

image8

– تكون مسألة انتشار البعوض خطرة أكثر ما تكون على صحة الأطفال, حيث أنهم الأكثر تأثراً بأي مرض جديد أو وباء يبدأ بالانتشار. وخصوصاً في المناطق التي لا يتلقى فيها الأطفال لقاحات المناعة الدوريّة في وقتها المناسب.

image9

– أفضل وسيلة لوقاية نفسك من هجمات البعوض: إغلاق النوافذ المتيحة لتسلل البعوض منها, النظافة الدورية العامة, استخدام الشباك العازلة ذات الفتحات الدقيقة, استخدام المواد الطاردة والقاتلة للبعوض من أجهزة خاصة وغيرها.

insect-killer

0

شاركنا رأيك حول "10 حقائق عن الحشرة الأكثر إزعاجا في الصيف ” البعوضة “"