تريند 🔥

🤖 AI

أهم 10 عالمات حصلن على نوبل للعلوم في العصر الحديث

أراجيك
أراجيك

2 د

لا بد أنّ الإجحاف بحق المرأة العالمة ليس حكرًا على عالمنا العربي والشرق الأوسط بل هي أيضًا ثقافة عالمية بالنظر إلى العلوم كأنها من اختصاص الرجال، لكن هنا اخترنا لكم أهم 10 عالمات مهدن طريق العلم الحديث طورن على العلوم بما يخلدهن فحصلن على جائزة نوبل للعلوم:

1.جيرترود اليون: تقاسمت اليون جائزة النوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب مع السير جيمس دبليو بلاك الذي طور دواء يعالج قرحة المعدة.

  1. باربرا مكلينتوك: كانت مكلينتوك أول امرأه تنفرد بجائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء لنظرية التبديل خاصتها-فكرة أن هناك بعض الجينات التي تُفعل أو توقف الخصائص الفيزيائية.

women
  1. كريستيانا نوسلن-فولهارد: مُنحت كريستيانا نوسلن-فولهارد جائزة نوبل في عام 1995 لتعاملها مع طفرة جينية.

women
  1. دوروثي كراوفووت هودجكن: حصلت هودجكين على جائزة نوبل في الكيمياء لعملها على رسم خرائط فيتامين B12. واكتشفت في وقت لاحق هيكل الأنسولين.

women

5.ليندا باك: منحت ليندا باك وريتشارد أكسيل جائزة النوبل بعد الدراسة التي نشرت حول الكيفية التي يعمل بها نظام حاسة الشم.


women
  1. إيرين جوليو-كوري: إيرين جوليو-كوري، ابنة ماري كوري، تقاسمت جائزة النوبل للكيمياء مع زوجها جان فردريك جوليو-كوري. وقد عملوا معا لاكتشاف النشاط الإشعاعي الاصطناعي.

women
  1. جيرتي تيريزا كوري: عملت جيرتي تيريزا كوري وزوجها كارل معاً لمدة 30 عاما قبل ان يفوزا بجائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب.

women
  1. ماريا ماير: فازت ماير بجائزة نوبل للفيزياء جنبا إلى جنب مع هانز دي جنسن ويوجين بول فيغنر لمساعدتها في تطوير نموذج الغلاف النووي.

women
  1. ريتا ليفي مونتالشيني: فازت مونتالشيني بجائزة النوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب لعملها في مجال نمو الأعصاب.

women
ذو صلة
  1. روزالين سسمان يالو: حصلت روزالين يالو على جائزة نوبل لتطوير ريا RIA (المقايسة المناعية الشعاعية) وهي تقنية تستخدم لقياس كميات صغيرة من السائل في الدم البشري.


R

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة